Admin Admin
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 09/11/2012
| موضوع: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها السبت نوفمبر 10, 2012 7:36 pm | |
| خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها
بسم الله الرحمن الرحيم وسلام يغشى قلوبكم بالرحماآات
هـذه 50 كلمـة فـي القرآن يتبـادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك
آل عمران 1) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥٓ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ } ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر 2) { جَابُوا۟ ٱلصَّخْرَ بِٱلْوَادِ } أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر 3) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُۥ } قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران 4) { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا } أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
التين 5) {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍۢ } أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف 6) { فَجَآءَهَا بَأْسُنَا بَيَـٰتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ } من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف 7) { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيِّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوا۟ } أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء { أَوْ جَآءَ أَحَدٌۭ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ } الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج 9) { إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلْقَى ٱلشَّيْطَـٰنُ فِىٓ أُمْنِيَّتِهِ } أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء 10) { يَسْتَنۢبِطُونَهُۥ مِنْهُمْ ۗ } ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
النساء 11) { وَأَلْقَوْا۟ إِلَيْكُمُ ٱلسَّلَمَ } لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله { وَأَلْقَوْا۟ إِلَى ٱللَّهِ يَوْمَئِذٍ ٱلسَّلَمَ ۖ } ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
النساء 12) { مُرَٰغَمًۭا كَثِيرًۭا وَسَعَةًۭ ۚ } أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة 13){ فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ } أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة 14) { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ ۚ } أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة 15) { وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَـٰنَكُمْ ۚ } هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف 16) { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ } أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل 17) { فَلَمَّا رَءَاهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّۭ } نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف 18) { وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق 19) { فَنَقَّبُوا۟ فِى ٱلْبِلَـٰدِ } أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف 20) { قَالُوا۟ يَـٰٓأَبَانَا مَا نَبْغِى } أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة 21) { يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَـٰقُوا۟ رَبِّهِمْ } أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة 22) { ٱللَّهِ وَلَا تُلْقُوا۟ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ۛ } ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة 23) { وَقَـٰتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌۭ } الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة 24) { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةًۭ وَسَطًۭا } الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال 25) { إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله { وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ... }
الأنفال 26) { وَٱضْرِبُوا۟ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍۢ } البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر 27) { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ } بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
الأعراف 28) { وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ } من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف 29) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ } أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف 30) { كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا۟ فِيهَا ۚ } أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم
التوبة 31) { وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌۭ يَفْرَقُونَ } أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود 32) { وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌۭ مِّنْهُ } أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف 33) { ٱقْتُلُوا۟ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضًۭا } أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف 34) { وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌۭ } السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل 35) { أَيُمْسِكُهُۥ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُۥ فِى ٱلتُّرَابِ } أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0
النحل 36) {أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ } أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء 37) { فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلْءَاخِرَةِ } أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج 38) { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا } أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور 39) { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا۟ بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍۢ فِيهَا مَتَـٰعٌۭ لَّكُمْ } المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور 40) { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ } الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
الشعراء 41) { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ } المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
القصص 42) { وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ ٱلْقَوْلَ } أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
سبأ 43) { وَأَنَّىٰ لَهُمُ ٱلتَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍۭ بَعِيدٍۢ } أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .
الشورى 44) { أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًۭا وَإِنَـٰثًۭا ۖ } أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
الانشقاق 45) { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
الجن 46){ وَأَنَّهُۥ تَعَـٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا } أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .
المدثر 47) { لَوَّاحَةٌۭ لِّلْبَشَرِ } أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
الإنسان 48) { وَسَبِّحْهُ لَيْلًۭا طَوِيلًا } أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
الدخان 49) { أَنْ أَدُّوٓا۟ إِلَىَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ۖ } أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله
الرحمن 50) { خَلَقَ ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ } أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
الرحمن 51) { وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَـَٔاتُ فِى ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَـٰمِ } الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .
^ ^ ^
هذا ماتيسر جمعه ،، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ~ لمن أعدهـآ ولي ولكل من ينشرها ،، | |
|